الجزائر تجدد دعمها للاتحاد الإفريقي في لقاء بين عطاف ورئيس المفوضية بأديس أبابا

أجرى وزير الشؤون الخارجية أحمد عطاف، اليوم الاثنين، محادثات ثنائية مع رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي محمود علي يوسف في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وذلك قبيل انطلاق أشغال الدورة الاستثنائية الرابعة والعشرين للمجلس التنفيذي للاتحاد.

وأكد الوزير عطاف، خلال اللقاء، استعداد الجزائر الكامل لدعم رئيس المفوضية الجديد في مهامه، مشيدًا بتوليه هذا المنصب القاري الرفيع، ومجدداً التزام الجزائر بخدمة قضايا السلم والتنمية والتكامل داخل القارة الإفريقية.

وأوضح بيان لوزارة الخارجية أن اللقاء تناول ملفات إفريقية بارزة، حيث تبادل الجانبان الرؤى حول التحديات المشتركة التي تواجه القارة، كما ناقشا سبل تعزيز التعاون بين الجزائر ومفوضية الاتحاد الإفريقي لتحقيق تنسيق فعّال يضمن تضافر الجهود.




إشادة بنجاح الدبلوماسية الجزائرية في الساحة العالمية والإفريقية

أشاد الفريق أول السعيد شنڤريحة، الوزير المنتدب لدى وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، بالدور الفاعل والناشط الذي تلعبه الدبلوماسية الجزائرية مؤخراً، مؤكداً أنها تمكنت من تعزيز حضور الجزائر على الساحة الدولية والإفريقية.

جاء ذلك خلال إشرافه على مراسم التنصيب الرسمي لقائد القوات الجوية اليوم الأحد.

وأبرز الفريق أول شنڤريحة في كلمته أهمية التوجيهات السديدة لرئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، التي ساعدت الجزائر على تعزيز مكانتها في إطار مجلس الأمن للأمم المتحدة، حيث شغلت منصب العضو غير الدائم. كما أكد على جهود الجزائر في رفع تمثيلها داخل آليات وهيئات الاتحاد الإفريقي، وذلك بناءً على رؤية الجزائر الاستراتيجية لأهمية عمقها الإفريقي.

وتطرق الفريق أول إلى الدبلوماسية العسكرية التي شهدت هي الأخرى حركة ديناميكية، مع استقبال العديد من الوفود العسكرية الأجنبية الرفيعة المستوى، إلى جانب القيام بزيارات ميدانية لدول عدة. وأوضح أن هذه الأنشطة تهدف إلى تعزيز التعاون العسكري الثنائي ومتعدد الأطراف مع الجيوش الصديقة، مما يسهم في تعزيز قدرات الجزائر الدفاعية وتمكينها من مواجهة التحديات الأمنية المتزايدة، خاصة في ظل التحولات الجيوسياسية التي تشهدها المنطقة.